مجلس حكومة نهر النيل يطمئن علي الاستعدات للخريف والوضع الصحي

الدامر – احمد علي ابشر

تراس الدكتور محمد البدوي عبدالماجد ابوقرون والي نهر النيل والي نهر النيل بقاعة الاجتماعات الكبري لامانة حكومة الولاية بالدامر الاجتماع الدوري لمجلس وزراء حكومة الولاية
وقدم الاستاذ عثمان محمد عثمان الامين العام لحكومة الولاية في فاتحة الاجتماع تقريرا حول قرارات وتوجيهات الاجتماع السابق وموقف التنفيذ
ومن ثم قدم المهندس سمير سعيد عبدالله وزير البني التحتية رئيس غرفة طوارئ الخريف تقريرا مفصلا للتدابير التي تم اتخاذها لمواجهة فصل الخريف والتنسيق الذي تم مع كل المحليات في مجال فتح وتطهير المصارف ونسب التنفيذ وتعلية التروس وتقوية السدود وتطهير الحفائر والتحسب لاي طوارئ والتركيز علي مناطق الهشاشة حتي لاتتكرر الاشكالات التي حدثت في الاعوام السابقة
واشاد الاجتماع بالمجهودات التي بذلتها الغرفة والمحليات والاستعدادات المبكرة والتنسيق المحكم بين وزاة البني التحتية ووزارة الزراعة والمحليات لضمان الاستفادة القصوي من مياه الخريف وشدد الاجتماع علي ضرورة مواصلة هذه الجهود وضرورة تكامل الادوار الرسمية والشعبية لتلافي اي اثار سلبية لخريف هذا العام والسعي للمزيد في قيام الحفائر والسدود والاستفادة من التجربة الشعبية لاهالي منطقة الكتياب بمحلية الدامر في انشاء الحفائر للاستفادة من مياه الخريف
ومن ثم قدم الاستاذ مصطفي محمد عثمان الشريف نائب الوالي ووزير الصحة بالولاية تقريرا مفصلا حول الوضع الصحي والموقف الدوائي مؤكدا علي استقرار الوضع الصحي وانحسار وباء حمي الضنك ماعدا حالات بسيطة في مناطق قندتو وكبوشية بمحلية شندي بدات في التعافي مشيرا لتوفير الادوية والامصال واستعرض جهودهم للاستعدادات للخريف والتحسب لاي طوارئ صحيه معلنا بانهم في الوزارة قامموا بتسليم كل المحليات كميات من الادوية وبعض المعينات الخاصة بالخريف بالتركيز علي المناطق النائية وشدد الاجتماع علي ضرورة بث التوعية والتبصير بامراض الخريف وتمليك المواطن بمدي توفر الادوية وضرورة التركيز علي برامج اصحاح البيئة وازالة النفايات لتفادي حدوث اي وباء ومرض ووجه الاجتماع وزارة الصحة بالولاية بالتواصل مع شركة اسمنت الشمال بخصوص توفير المعدات والاجهزة لمستشفي العيون بالدامر بعد اكتمال العمل به واشار الاجتماع بان المستشفي يعتبر اضافة حقيقية للولاية ويساهم في توطين العلاج بالولاية خاصة وان الولاية تعتبر اكبر ولاية من حيث ارباب المعاشات الذين يحتاجوا للمتابعة والمراجعة المستمرة لامراض العيون
الدكتورة تهاني ميرغني عبدالحفيظ الوزيرة رئيسة المجلس الاعلي للشؤون الاجتماعية بالولاية استعرضت جهودهم للتنسيق مع ديوان الزكاة بالولاية والمنظمات العاملة بالولاية بخصوص توفير الاحتياجات لفصل الخريف لتوفير مواد الايواء والخيام وغيرها والمواد الغذائية والتحسب لاي طارئ
المهندس صلاح كركبة وزير الزراعة والثروة الحيوانية بالولاية قدم تنويرا حول الاتفاق مع ادارة الكهرباء بالولاية بخصوص البرمجة للمشاريع الزراعية لضمان عدم التاثر بقطوعات الكهرباء ومد هذه المشاريع بالكهرباء طيلة اليوم مؤكدا حرصهم علي انجاح الموسم الزراعي ومعالجة اي معوقات واشاد المجلس بهذه الخطوة وبشر بها في ظل اهتمام حكومة الولاية بملف الزراعة كاولوية قصوي
ومن ثم قدم الدكتور محجوب السر محمد احمد الوزير رئيس المجلس الاعلي للشباب والرياضة تنويرا مفصلا عن مشاركة الولاية في المؤتمر والملتقي الشبابي القومي الثاني والذي اقيم بولاية كسلا وماحققته الولاية من مكاسب ونجاحات وجوائز خاصة علي صعيد الفيلم الوثائقي الخاص بمكافحة المخدرات الذي اعده نادي السيالة بعطبرة علي ضوء تجربة الحي في محاربة المخدرات واشادة الملتقي به واعتماد تعميم المبادرة والتجربة في جميع البلاد وكذلك ماحققته الولاية من جوائز في مجال الابداع والابتكارات الشبابية وتقدم الدكتور محجوب بالشكر والتقدير للسيد الوالي والسيدة وزيرة المالية بالولاية للدعم الكبير لوفد الولاية مؤكدا بان وفد الولاية كانت له مشاركات فاعلة في كافة جلسات الملتقي وماتحقق في تعديل العديد من التشريعات والقوانين خاصة علي صعيد قانون الهيئات الشبابية والرياضة وتبعيتها للولايات وغيرها
وعبر المجلس عن سعادته واشادته بالمجلس الاعلي للشباب والرياضة بالولاية ووفد الولاية المشارك وماتحقق من نجاحات في المؤتمر الامر الذي رفع اسم الولاية عاليا
ومن ثم قدم الاستاذ عثمان محمد عثمان الامين العام لحكومة الولاية تقريرا مفصلا حول زيارة وفد الولاية لدولة تركيا مؤخرا والنتائج لهذه الزيارة المهمة والناجحة والتي تاتي في اطار مساعي الدولة وحكومة الولاية للانفتاح الخارجي والاستفادة من التجارب العالمية الناجحة وخلق الشراكات الاستراتجية واقامة التوامة مع الولايات في الدول حيث زار الوفد بلدية عنتاب الكبري بتركيا ووقف علي تجاربها في مجالات الادارة المحلية وازالة النفايات والطاقة المتجددة والتدريب المهني والتصنيع الغذائي والتمية الحضرية والتنمية الاقتصادية واشار السيد الامين العام للقاءات التي تمت مع قيادات البلدية والتفاهمات والاتفاق علي ضرورة قيام توامة بين البلدية والولاية واستكمال الخطوات التي تمت من قبل عبر القنوات والجهات الرسمية وقد وعد قنصل السودان باستنبول بتكملة كل الاجراءات الخاصة بهذا الملف وتم الاتفاق علي تبادل الزيارات وتقديم الدعوة من قيادات بلدية عنتاب لحكومة الولاية للمشاركة في المعرض السنوي للبلدية في نوفمبر المقبل وكذلك قدم وفد الولاية لقيادات البلدية للمشاركة في وفد معرض الولاية السنوي في يناير المقبل ان شاء الله
وقدم وفد الولاية عدة من المقترحات للتعاون المشترك عبر مجالات تدوير النفايات ومجالات الطاقة المتجددة والتدريب المهني
هذا وقد اشاد الاجتماع بنتائج الزيارة واكد بانها تصب في اتجاه الولاية لاقامة شراكات قوية تعود بالنفع علي الولاية وتساهم في تطورها وتقدمها
ونشير بان الاجتماع قد وافق علي المقترح الذي قدمته الاستاذة اميرة احمد حسن وزيرة المالية والاقتصاد والقوي العاملة بالولاية بخصوص انشاء وظائف بمسمي امين عام بكل مستشفيات الولاية في اطار تجويد العمل بالمستشفيات وتطويره
وكان الاجتماع قد بارك الاتفاق مع شركة مطابع السودان للعملة بخصوص طباعة ووثائق الولاية عبر الشركة لمزيد من التامين لها والحماية من التزوير والغش والتزيف حيث تعد ولاية نهر النيل اول ولاية تتبني هذا التوجه الاستراتيجي من اجل الحماية لمستندات الولاية المهمة
وتقدم السيد مدير الشركة بالولاية بالشكر والتقدير لحكومة الولاية لوقوفها مع الشركة ومنحها قطعة ارض بالولاية لتشييد مقر الشركة بالولاية واضاف بان الشركة من الشركات الوطنية التابعة للدولة وهي من الشركات ذات السمعة العالمية العالية من حيث الكفاءة والمقدرة والخبرات والكفاءات الوطنية المؤهلة والمدربة مؤكدا حرصهم علي التعاون مع الولاية في شتي المجالات من اجل نهضة وتطور الولاية
وكان السيد الوالي قد قدم تنويرا ضافيا حول مشروع المدن الانتاجية الذي تنفذه وزارة الثروة الحيوانية والسمكية الاتحادية بكل الولايات والذي يهدف لتحسين الوضع المعيشي وزيادة الانتاج الحيواني وستشرع الولاية في تحديد ادارة المشروع بالولاية وكيفية انطلاقة العمل والتبصير به ان شاء الله هذا وقد اصدر الاجتماع جملة من القرارات والموجهات التي تصب في ترقية وتجويد الاداء .